الاثنين، 20 يونيو 2016

أجي تفهم : حقوق السائقين أمام رجال الدرك و الأمن


   بعد أن راجت على صفحات الأنترنت و شبكات التواصل الإجتماعية صور دركيين و
 هم يقومون بمخالفة القانون في تطبيق القانون , كيف ؟ منهم من يختبئ وراء الشجرة ليذكرنا بقصة اليهود و شجر الزيتون , ومنهم من يختبئ وراء الأعمدة الكهربائية , محاولتا منهم لإصطياد المخالفين , أنا معكم يا رجال الدرك , لكن حاولوا العمل بالنصوص القانونية في تطبيقكم للقانون , عوض لعب لعبة القط مع الفأر , و مني للسائقين حقوقهم على الطريق و مني لرجال الدرك ألف تحية 
أولا : إجبار ضباط و أعوان المراقبة الطرقية على حمل شارات خاصة تتضمن أسماءهم الكاملة وصفتهم وصورهم
ثانيا :ضرورة وضع تشوير عن بعد يعلن عن نقط المراقبة ليلا و نهارا سواء في الطرق العادية أو في الطرق السيارة من أجل الحد من بعض سلوكات فرق المراقبة التي تحاول مفاجأة السائقين المخالفين...

ثالتا : منع أعوان المراقبة من إيقاف العربات على الطريق السيار إلا في محطات الأداء وفي نقط الخروج
رابعا : إقرار الحق في منازعة المخالفات، بحيث يمكن للسائق المخالف أن ينازع في المخالفة بشكاية معللة ترفع إلى النيابة العامة
خامسا : إقرار حق السائق في سياقة أو استعمال العربة خلال 15 يوما الموالية لتاريخ الإحتفاظ برخصة السياقة أو بالبطاقة الرمادية في حالة المخالفة التصالحية و الجزافية التي يحرر بشأنها محضر 
سادسا : إقرار هامش إضافي نسبته 10 % دون أن يتجاوز 7 كلم/س بالنسبة للمخالفات المرتبطة بالسرعة (مثلا أمامي علامة تحديد السرعة في 60كلم/س و لكنني أسير فعليا ب 66 كلم/س، مما يعني أنها لا تعتبر مخالفة)   
سابعا : إقرار هامش إضافي نسبته 10 % بالنسبة للمخالفات المرتبطة بالحمولة الزائدة
ثامنا : إقرار بحوث إدارية وتقنية من أجل تحديد أدق للمسؤوليات قبل إصدار الأحكام القضائية
تاسعا : إجبارية التحقيق القضائي لنفس الغرض قبل إصدار الأحكام القضائية
عاشرا : الحق في الحصول على تقارير البحث في حوادث السير المميتة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق